١/من كان وراء اكتشاف موهبتك وشجعك على ذلك: اكتشفت موهبتي منذ الطفولة من خلال محبتي للقراءة والمطالعة لمستمرة
في المجلات الثقافية والجرائد وقراءتي لما ينشر من الشعر .. في المرحلة الابتدائية شجعني عليها "الوطن الحلم" حينها وبعدها شجعني معلم اللغة العربية... كنت أكتب الشعر الشعبي الحر والعمودي وكذا القصص، ولم أتوقف عن الكتابة منذ ذلك الوقت. ما كان أول ما كتبته /نعم كان شعرا "لوطني الحلم".. ٢////في أي الأجناس الأدبية تكتب نسرين حورية آل زراقني ولماذا؟ أكتب في الشعر والرواية والخاطرة حيث اراهم متنفسا يخرج فيه الكاتب كل ما يريد البوح به من آلام وآمال فهما اللسان الناطق بحال الكاتب وامته وإن هذه الأجناس تجعلك تعيش المشاعر جديده تجعلك تهرب من الواقع بطريقة إيجابية حيث تحمل هذه الأجناس الأدبية افكار عميقة وجميله قد لا تجدها في كتب المفكرين ٣///بمن تأثرت في اول بداياتك؟ أول من تاثرت به هو "وطني الحلم" الذي جعلني ادخل مكتبته واختار الكتب وأقرأ له أولا ثم كنت استهوي قراءة علم النفس لفرويد والروايات القصيرة لاغاثا كريستي وأحب القراءة لدوستويفسكي وقرأت الأدب الحديث كونت قكري الخاص بشكل مستقل ٤//اسلوبك في الكتابه سهل ممتنع لماذا؟ اعتقد ان مثل هذا الأسلوب في الكتابه السهلة يصل إلى القراء بطريقة اسرع ومبسطة ٥،)ماذا تعني لك الكتابة هل هي وعي ام هواجس ذاتية!؟؟: أنا أكتب بالفطرة فالكتابة عالمي وأنا من خلقته لنفسي فأتحكم في تسلسل أحداثه هي تحدي بحد ذاته وتجسيد لأفكاري وتعبير عن كياني وذاتي ,مصدر لسلامي الداخلي بعد "وطني الحلم". أصبحت حرة منذ أن عانقت أناملي القلم لأضيع في سحر الكتابة وجمالها الأبدي الذي لا حدود له وجدت نفسي أحترق بلهيب عشقها ودفئ كلمات ذلك القلم وماينثره بين السطور من رماد الشوق للذكريات والحنين إلى الماضي . فالكتابة بالنسبة لي شعلة لن تنطفئ أبدا وصوت جريء لمشاعرنا التي لا تستطيع الأفواه البوح بها .. فهي وليدة اللحظة ، بل وليدة الصدفة تأتي على عجل كما العاصفة ويصممها الكاتب حسب هواه ، لذلك أجد نفسي أميل إلى أسلوب الشعر الحر أكثر من سواه دون أن تحكمه تفعيلة أو بحر ، ربما حسب رأيي الشخصي أشعر بهذا الأسلوب أنني حرة كما ولدت بلا قيود بلا خطايا صفحتي بحجم السماء وإحساسي بحجم وطن. ٦/ماهي اهم المعوقات التي يصطدم بها الكاتب الشاب وماهي صفات الكاتب الناجح برأيك!: الكتابه أرقى أنواع الابداع لا استطيع ان أفرق بين كتاب الأصغر سناً أو أكبرهم فبالنسبة لي الكاتب ليس له عمر معين والنجاح لا يحدد بسن الروائي الناجح برأيي هو الذي يقول الحقيقه و يضع كل قدراته وإمكانياته لينقل الرسالة وهذا واجبه نحو الأدب والقراء ... -الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن لا يكفي لإنتاج ما نصبو إليه من ابداع ٧)ماهي العوامل التي تسهم في تشكيل تجربته؟ لابد من صقل موهبته ومما يساهم في ذلك القراءة وحفظ الأشعار لشعراء من مختلف العصور والذين تجلت في اشعارهم البلاغة والفصاحة ٨)هناك من يقول أن الكتاب الفردي احسن من الجماعي هل الشاعرة من المؤيدين لهذا الرأي ؟ الشعر في نظري زورق يعبر مسافات الروح والذوق فسواء كتب مع جماعة أو بشكل فردي المهم أن ينزل من المغارة التي في راس الجبل ويهبط إلى المتلقي بشكل يليق والاهم أن يحمل بين دفتيه شعر صادق مع الذات ومع الآخر المتلقي بلغة سهلة تستطيع اختراق فكر ومشاعر المتلقي ٩)هل اثر التطور التقني على تصفح الكتب الورقية: نعم اثر نوعا ما في أواخر الثمانينات والتسعينيات كان الكتاب في الجزائر يبيعون أكثر من عشرة آلاف نسخة حيث اعتبر أنه ليس بعدد كبير مقارنة بالكتاب اللذين حققو شهرة واسعة على غرار محمد ديب وبن هدوقة وفي حين اليوم الكاتب يحقق ألف نسخة رجحوه إلى تحقيق النجاح واقبال متقاطع النظير فاليوم أصبح المجتمع يفضل تصفح الانترنت لاقتناء معلومه بدل البحث عنها في الكتب إلى أن الكتب الورقية لا يمكن تعويضها بالرقمية ١٠/من قدوتك في الكتابة ،: قدوتي في الكتابة عبد العزيز بوباكير وأبي الروحي ١١/طموحاتي في مجال الفن الخامس: اطمح ان اوصل ابداعي في الكتابة وامتع القارئ بما اكتبه من الشعر أو الرواية أما المبيعات والشهرة اشياء ثانوية /١٢/كلمة أخيرة: شكراً "صناع الأمل الجزائري "على كل شيء....كما أشكر كل طاقم الجريده واتمنى لكم المزيد من النجاح و التوفيق صناع الأمل الجزائريالثلاثاء، فبراير 28، 2023
- عنوان الموضوع : حوار صحفي مع الكاتبة والشاعرة المتألقة نسرين حورية آل راقني
- الكاتب : صناع الأمل
- من قسم :
-
التقييم : 100% مرتكز على 10 تقييمات. 5 تقييمات القراء.
تقييمات المشاركة : حوار صحفي مع الكاتبة والشاعرة المتألقة نسرين حورية آل راقني
9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.



0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق